ارشيف جريدة المدرس الإخبارية

المشاركات الشائعة

الموت البطيء والإنتحار

الموت البطيء والإنتحار
افضل طريق للوصول الى مرض السرطان

اشترك ليصلك جديد الموقع

مجموعات Google ضع بريدك في الأسفل وأضغط اشترك ليصلك جديد الموقع
البريد الالكتروني:

بعد أن تقوم بإدخال بريدك الإلكتروني ستصلك رسالة إلى هدا البريد،

 اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك من أجل  أن يصلك الجديد.


سنحاول انشاء الله التحدت بعجالة عن ديداكتيك الرياضيات خاصة رياضيات الاعدادي.

1- تعريف ديداكتيك الرياضيات:

ديداكتيك: الديداكتيك هي كلة ليست عربية معناها كما فهمتها انا هي طريقة التدريس او منهج التدريس فادا قلنا ديداكتيك الرياضيات فمعناها اننا نتحدث عن منهجية تدريس الرياضيات او طريقة تدريس الرياضيات او الكيفية المتبعة لايصال مفهوم الرياضيات الى التلميذ

2- بعض الوسائل الديداكتيكية لاصال مفهوم الرياضيات الى التلميذ:

طريقة ايصال المفهوم الى التلميذ مختلفة جدا ومتنوعة مثلا:

ايصال المفهوم من الاستاذ الى التلميد : كان يقول له لحساب كدا اعمل كدا.

قرائة التلميد للمفهوم وفهمه : كان يقراء التلميد المفهوم على احدى الكتب او على السبورة ويفهمه.

سؤال التلميد حول مفهوم وتركه يبحث عنه الى ان يجده بنفسه او مساعدة اصدقائه.

وضع التلميد في مشكل مسئلة معينة وتركه يبحث حل لها .

هده مجموعة من الطرق التي تساعد على تمكن من مفهوم ومحاولة معرفته. فعندما يصل التلميد الى المفهوم نقول اننا توصلنا الى منهجية او ديداكتيك للرياضيات ساعدنا في الوول الى المفهوم .

3-معوقات ايصال المفهوم الى التلميد :

من المعوقات التي تمنع عدم وصول المفهوم الى التلميد او الاسباب التي تمنع من ديداكتيك الرياضيات من ايصال المفهوم للتلميد، هي كتيرة ومتنوعة مثلا:

انشغال التلميد بشيء ما كاللعب او الحديث مع اصدقائه وعدم انتباه التلميد للمدرس. فهده سبب من اسباب فشل ديداكتيك الرياضيات من ايصال المفهوم للتلميد.

سرعة الاستاد في الكلام والكتابة والشرح تمنع ديداكتيك الرياضيات من ايصال المفهوم للتلميد فهو سبب اخر كدلك.

عدم اهتمام الاستاد بتحضير لدرسه يجعله يرتجل في صنع الدرس . فهدا سبب اخر كدالك

سبب اخر مهم مهم جدا هو الخارطة المدرسية التي تنجح التلاميد بدون مستوا فينتقل التلميد للمستوى الاعلى دون ان يتمكن من المستوى الدي يدرس به فينتقل فارغا بهدا المعنى الى المستوى الاخر فلا يجدي معه شرح الدرس مهمى بدى سهلا وواضحا. هنا السبب ليس في المنهجية او الديداكتيك بالمشكل في التلميد نفسه.

4-خلاصة حول ديداكتيك الرياضيات:

ادا كن انتحدت عن منهجية او بالاحرى الديداكتيك خاصة ديداكتيك الرياضيات فلا بد لنا ان نتحدث عن منهجيات وطرق مختلفة ومختلفة جدا ومن ال ان تفهم هده الفكرة اخي القارء، كان لديك نقطتين وتريد ان تصل بينهما بخط فهناك من سياخد خطا مستقيما وهناك من سياخد خطا ملتويا جدا وهناك من سياخد طريقا قليل الانعواج وهكدا ... فبهده الطريقة يمكننا تعريف منهجية الرياضيات او ديداكتيك الرياضيات .

فديداكتيك الرياضيات طرقها متعددة ومختلفة يكفي ان يصب اهتمامنا على التلميد او المتعلم . عندها ستعطينا نتائج مهمة ومهمة جدا.

اتمنى ان تعجبكم هده التدوينة او المقالة . فان اعجبك المقال فترك لنا ردا او تعليقا.


اذا اعجبتك هذه التدوينة فلا تنسى ان تشاركها وتساعدنا على نشر المدونة ، كما يسعدنا ان تنضم الى قائمة المشاركين في سما بلوجر من خلال (نشرات rss)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أرسل تعليقا أو خبر الآن

تستطيع إضافة تعليقات أسفل الخبر
تريد نشر خبر جديد في الحال قم بإرساله الى العنوان التالي alisaoui@gmail.com

البحث في الموقع

المصحف الالكتروني

زوار جريدة المدرس

free counters

أنت الزائر رقم

القائمة البريدية